تعرف على أهم العناصر الأساسية لتصميم الحدائق

شركة تنظيف بالرياض
                           شركة تنظيف بالرياض

يتسابق الأشخاص في تخصيص مكان ما في الأرض التي سيبني عليها منزله؛ ليجعله حديقة منزلية جميلة، ففي كثير من الأحيان يفكرون في وجود الحديقة وتنسيقها قبل بناء المنزل ذاته؛ وذلك لما للحدائق والمناظر الخضراء بشكل عام من أهمية في حياة الإنسان؛ فهي تبعث على الشعور بالارتياح، وتبث روح الهدوء والسكينة.

كما أن اللون الأخضر يساعد على راحة العين، ومنها التخلص من الأعباء والضغوطات سواء العملية أو الاجتماعية، ومواصلةً لأهمية وجود الحديقة لكثير من الأفراد، فهم يجدون فيها مكانًا رائعًا لقضاء الأطفال بعض الوقت بها؛ من أجل اللعب والمرح، بدلًا من الخروج للشارع أو لأحد النوادي.

أصبحت الحديقة في وقتنا الحالي من أساسيات المنزل الراقي، حيث إن تصميمها وتنسيقها يعكس انطباعا عن الأشخاص الذين يعيشون بمكان تواجدها، فهي تعد بمثابة الواجهة الجميلة، التي يتشكل على إثرها الإطلالة الأولى والنهائية للمنزل، لذلك يجب الاهتمام بتنسيقها على اكمل وجه، وبشكل يعبر عن شخصيتنا، ومن هنا شركة تنظيف بالرياض تذكر لكم أهم العناصر الأساسية التي يجب مراعاة اختيارها وتصميمها على أكمل وجه، لتخرج بمظهر نهائي جميل وجذاب، وذلك على النحو التالي:

اختيار مكان حوض السباحة بعناية، حيث إنه أحد أهم العناصر الأساسية في تصميم الحدائق، لذا يحب الحرص على وضعه بمكان يجعله نقطة محورية وجذابة، وتتمكن من رؤيته من كافة المناطق الرئيسية بالمنزل، فضلا عن اختيار الطراز العام له بما يتناسب مع باقي أجواء الحديقة.

الحرص على اختيار منطقة تناول الطعام بدقة فائقة، فضلا عن اختيار تصميم جذاب لها، وتزيينه ببعض الديكورات التي تضيف للمكان البهجة والحياة الجديدة.

ينبغي اختيار التصميمات الفنية المختلفة في تزيين جدران الحديقة، حيث يمكنك اللجوء إلى تصميمات تجمع بين الخشب والزرع والإضاءة.

الحرص على تواجد الممرات في الحديقة؛ وذلك لتسهيل مهام التنقل، دون المساس بسلامة النباتات الموجودة.

شركة تنظيف بالرياض
                                شركة تنظيف بالرياض

أهمية تواجد بعض الشلالات او النافورة باعتبارها أحد إكثر المناظر الطبيعية المطلوبة؛ لاحتواءها على الماء، الذي يوفر الاتصال الفوري بالطبيعة، ويعزز تقسيم المساحة، فضلا عن امكانية استبدال حمام السباحة بأحدهما؛ نظرًا لإنخفاض التكلفة.

تنصحك شركة تنظيف بالرياض بضرورة الاهتمام بتوفير إضاءة جيدة للحديقة فهي من أهم العوامل التي يجب وضعها عين الاعتبار عند تصميم الحديقة؛ حيث إنها تعمل على تحسين الرؤية في الليل، ويمكن استخدامها في تسليط الضوء على بمعالم الحديقة الفريدة، وأيضا كميزة مهمة في توفير الأمان.

ما هي أساليب تنسيق الحدائق؟

لا يعتمد تنسيق الحدائق بشكل كببر على القوة البدنية بقدر تواجد الذوق والحس الجمالي في الشخص الذي يقوم بالتصميم، وتختلف أساليب تصميم وتنسيق الحدائق من شخص لآخر، وفقًا لاختلاف أذواقهم وآرائهم، وفيما يلي تذكر لك شركة تنظيف بالرياض أهم أنواع أو أساليب التنسيق على النحو التالي:

الحديقة اليابانية والتي تتميز بتشابه أشجارها بأشجار الغابات الحقيقية إلى حد كبير، فيتم بها زراعة أشجار من الأنواع الطويلة والكبيرة مثل أشجار الصفصاف، وتحتاج هذه الحديقة إلى مكان واسع وكبير من أحل تنفيذها، حيث يبرز جمالها في القصور بشكل أفضل من المنازل ذات المساحات الصغيرة.

الحديقة الإسبانية والتي تتميز باحتوائها على الأشجار الطويلة إلى جانب العديد من أحواض الورد، وتشتهر باحتواء الأرضية الخاصة بها على بلاط الفسيفساء.

الحديقة الفرنسية وهي تمتاز بالهدوء، فلا يوجد زحمة في أشجارها أو أحواض الورود الخاصة لها، بينما يغطي العشب الأخضر جميع مساحاتها، وتشتهر بتواجد برك المياه، ومساحات من أجل الجلوس والاستجمام، وتتناسب هذه النوعية من الحدائق مع المنازل الصغيرة والمتوسطة.

الحديقة الإنجليزية والتي يغلب عليها طابع البساطة مقارنة بسابق الأنواع التي ذكرناها، وتعتمد على العشوائية في تواجد الأشجار وأحواض الورود، وتكون أماكن الجلوس بها عبارة عن طاولة وكراسي بسيطة.